خشونة الفقرات ومشاكل اسفل الظهر

من الاعتقادات الخاطئة أن آلام أسفل الظهر سببها الانزلاق الغضروفي ولكن الصحيح أن الانزلاق الغضروفي يؤدى إلى آلام في الساقين أسفل الركبة ولا يسبب أى آلام بالظهر إلا فى حالة الإنزلاق الغضروفى الداخلى فلذا يجب التشخيص السليم للمريض قبل إجراء تداخلي فالاعتقاد السائد أن الجراحة هي الحل المناسب الدائم لآلام أسفل الظهر مع ضمان عدم عودته مره أخرى فيما تظل الحقيقة أن الجراحة سوف تزيد الآلام أكثر مما سبق

مثال:

فعندما يشتكى شخص يبلغ من العمر40 سنه أو أكثر من الم في الظهر ويكتشف انه يعانى من تمزق بالغضروف فيكون الجواب هو أن الغضروف هو سبب الألم ولكن كيف نفسر وجود غضروف متمزق في ظهورهم فقد أثبتت الأبحاث المستندة على نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي ( MRI ) أن 35% ممن يبلغون 40 سنه لديهم اعتلالات في الغضروف أو أكثر ولكن لا يعانون من أي ألم وبما يدل على أن إيجاد وتحديد سبب ألم الظهر يعد أمرا معقدا وليس سهلا وأن الاعتماد على تشخيص العلة من صور أشعه الرنين المغناطيسي MRI سيحل المسألة ويحدد مصدر الألم هو اعتماد خاطئ.

اسباب آلام اسفل الظهر وعلاجها:

الانزلاق الغضروفي الداخلي Discogenic Pain :.هذا يحدث انزلاق لنواة الغضروف داخل الطبقة الخارجية من الغضروف بدون أن يحدث الانزلاق داخل القناة العصبية Herniation of nucleus pulposus inside anulous fibrosus وهذا لا يؤدى إلى الضغط على جذور الأعصاب ولكن بسبب فقط ألم أسفل الظهر بدون التأثير على الساقين أو الذراعين.

العلاج:

عند حدوث انزلاق غضروفى داخلى او مزق فى الطبقة الخارجية للغضروف  يتم عمل تردد حرارى متصل على الطبقة الخارجية للغضروف باستخدام الأشعة التداخلية و التى تتيح الرؤية التامة طوال وقت العملية (Biacuplasty).

2- إلتهاب مفاصل الفقرات – facet joint arthropathy

يوجد بين كل فقرة واخرى مفصل يسمى المفصل الوجهى وفى كثير من المرضى يحدث التهاب بهذه المفاصل ينتج عنها اَلام على جانبى العمود الفقرى كما هو موضح بالرسم

العلاج:

عند حدوث التهاب بمفاصل الفقرات يتم عمل تردد حرارى  على الأعصاب التى تغذى مفاصل الفقرات
3 – التهاب مفصل العمود الفقرى مع عظام الحوض sacroiliac joint arthropathy
يوجد هذا المفصل بين الفقرات العجزية وعظام الحوض ويحدث فى كثير من الحالات … الخ

العلاج:

عند حدوث التهاب بمفصل الحوض يتم عمل تردد حرارى  على الاعصاب المغذية لمفصل الحوض و يتم هذا باستخدام الأشعة المرئية

4- التهاب عضلات الظهرPsoas muscle,Quadratus muscle ,Pyriformis muscle

العلاج:

-عند حدوث التهاب بالعضلات يتم عمل جلسات من الليزر التداخلى (weber needles) الذى يضاد الألتهابات و يتم هذا باستخدام الأشعة المرئية.

                 weber needles
5 –  وجود كسر بالفقرات أو هشاشة بعظام الفقرات

العلاج:

اذا كان المريض يعانى من كسر باحد فقرات الظهر يمكن عمل حقن اسمنتى لجسم الفقرة المصابة و تتم باستخدام البنج الموضعى و الأشعة التداخلية . للمزيد من المعلومات نرجو مراجعة باب ” الحقن الأسمنتى للفقرات”

آلام المنطقة الصدرية

يعانى الكثير من المرضى من الام بالمنطقة الصدرية من الخلف تحت الرقبة وفوق اسفل الظهر وهذه الالام ناتجة عن التهاب بمفاصل الفقرات الصدرية والتى يظهر بها الالم حسب مكان المفصل الملتهب وتتميز الام المنطقة الصدرية بانها تزيد مع الميل الى الخلف,تنتقل الى اسفل الفقرة المصابة بحوالى فقرتين وينتقل الالم الى الخارج  مع امكانية حدوث اعوجاج فى العمود الفقرى نتيجة لتاثر العضلات المحيطة بالعمود الفقرى.

آلام الرقبة

الآلام الناتجة عن الرقبة هي تقريبا نفس أسباب ألام أسفل الظهر مع اختلاف انتقال الألم (نتيجة الضغط على جذور الأعصاب) إلى الكتف والذراعين ويتم تشخيص الحالة بالفحص الكامل للمريض ومقارنته بالأشعات والرنين المغناطيسي على منطقة الرقبة وأشهر الأسباب هي:

 مفاصل الفقرات العنقية Cervical facet arthropathy

تتميز الام مفاصل الفقرات باختلاف انواع الالام المتسببة فيها وايضا الانتشار الواسع لها حيث تسبب حوالى ثمانين بالمائة من الام الرقبة تسبب المفاصل العلوية من الرقبة نوع شهير من الصداع بالراس (سيذكر بالتفصيل فى باب الصداع) و تتسبب المفاصل الوسطى من الرقبة فى الام بالرقبة.
اما المفاصل السفلى من الرقبة فتسبب الام بالكتف واعلى الصدر من الخلف
2015-05-12_074127

 الانزلاق الغضروفي الداخلي Discogenic pain 

و يتم علاجة عن طريق استئصال الغضروف كما سبق

2015-05-12_074203

:أما فى حالة الإنزلاق الغضروفى فيتم عمل تحجيم وتبخير للغضروف العنقى مع الاستفادة بنفس المميزات مثل تبخير الغضروف القطنى وهى كالتالى
تتم بإستخدام التخدير الموضعي .
خلال فتحة دقيقة لا تترك أثر .
عدم إزالة أى جزء من أجزاء العمود الفقري .
عدم حدوث أى تهتك فى عضلات الظهر .
تحافظ على الثبات الديناميكى للعمود الفقري .
لا تحتاج إلى غرز جراحية .
تتم من خارج القناة العصبية .
لا يحدث بعدها تليفات او التصاقات بالقناة العصبية .
تستغرق حوالي عشرون دقيقة .
عودة المريض الى منزله بعد ساعة .
عودة المريض إلى العمل خلال أسبوع عكس الجراحة التي تحتاج إلى مخدر كامل مع إزالة أجزاء من العمود الفقري وإمكانية حدوث تليفات بالقناة العصبية. بعد العملية من الممكن أن تسبب ضغط على جذور الأعصاب يصعب علاجه ويمكن أن تؤثر على نشاط المريض وممارسته لعمله وأنشطة حياته